مجـــلة العـــــرب الثقافية
اهلا عزيزي الزائر اذا كنت مشترك نرجو الدخول بعضويتك واذا لم تكن مشتركا بأمكانك التسجيل من هنــا



 
الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثراديو سهرالتسجيلدخول
للاعلان بالمجلة الرجاء الضغط على بنر اعلن هنا واملاء الاستمارة
 ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا منتديات الشرق ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا  ضع إعلانك هنا


شاطر | 
 

 أحكام في صوم رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zamba2a
.
.
avatar

انثى
عدد المشاركات : 2405
العـــــــمر : 96
الدولـــــة :
نقـــــــاط : 2371
تاريخ التسجـيل : 05/05/2008


بطاقة الشخصية
احترام قوانين المنتدى:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: أحكام في صوم رمضان   الخميس أغسطس 20, 2009 10:36 pm

أخي الصائم بعد أن عرفت حكم الصيام ومفسداته ، هلم بنا نحو بعض الأحكام المهمة المتعلقة بصوم رمضان ، من حيث ما يحرم فعله وما يسن وما يكره ؛ وذلك من أجل أن تحافظ على صومك من كل شئٍ يخدشه ويؤثر فيه وينقص أجره وثوابه .


إن شرعنا الحنيف منع أتباعه من أمور صيانة لهم ورحمة بهم ، فمما حرم على المسلمين عامة وعلىالصائمين خاصة ، الغيبة والنميمة والكذب والعمل به ، والسفه والعدوان ، كما قال– صلى الله عليه وسلم- (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) رواه البخاري . وقال –صلى الله عليه وسلم- : (إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذٍ ولا يجهل) رواه الإمام أحمد و ابن ماجه وصححه الألباني ، والرفث هو : الكلام الفاحش ، قال الإمام أحمد – رحمه الله - : ينبغي للصائم أن يتعاهد صومه من لسانه ، ولا يماري ، ويصون صومه ، كانوا إذا صاموا ، قعدوا في المساجد ، وقالوا . نحفظ صومنا ، ولا نغتاب أحداً .

كما يحرم على الصائم تقبيل الزوجة إن ظن إنزال مني ، أو أن يتدرج به الأمر إلى الجماع .

فهذا طرف مما يحرم على الصائم ، أما ما يستحب له فمنه : كثرة قراءة القرآن ، وذكرالله –عز وجل- ، وبذل الصدقة للمحتاجين من الفقراء والمساكين ، والرد الحسن لمن شتمه أو سبه ، كما قال صلى الله عليه وسلم ( فان سابًه أحد أو قاتله أحد فليقل إني امرؤ صائم ) رواه الإمام أحمد وصححه الألباني .

كما يسن للصائم السحور ، للحديث (تسحروا فإن في السحوربركة) رواه البخاري و مسلم ، وتأخير السحور مستحب أيضاً ، لقول زيد بن ثابت : (تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم قمنا إلى الصلاة) متفق عليه .

ويستحب الفطر على رطب فإن لم يجد الرطب فعلى تمر ، فإن لم يجد فـعلى ماء ، لحديث أنس رضي الله عنه قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم تكن رطبات فتمرات فإن لم تكن تمرات حسا حسوات من ماء ) رواه الترمذي ، كما يستحب للصائم تعجيل الفطر لقوله صلى الله عليه وسلم : (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) متفق عليه .

ويسن للصائم الدعاء عند فطره ، ومما ورد : (ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى) أخرجه أبو داود .

أما ما يكره للصائم ، فمنه تذوق الطعام بلا حاجة ولا عذر؛ لما فيه من تعريض الصوم للفساد ، وأما إن احتاج لتذوق الطعام فلا بأس .

وينبغي للصائم أن يعرف جملة من أحكام القضاء ، فمن أفطر أياماً من رمضان لعذر شرعي فإنه يلزمه قضاؤه لقوله تعالى : }ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر {(البقرة:185) .

ويستحب أن يسارع في قضاء ما أفطره لعذر من رمضان ، لأن ذلك أبرأ لذمة العبد ، لكن يجوز له تأخير القضاء ، كما قالت عائشة رضي الله عنها (كان يكون علي الصوم من رمضان ، فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان ، لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ) متفق عليه ، لكن يجب عليه الانتهاء من صيام ما عليه من أيام قبل دخول رمضان الثاني .

ومن أفطر أياماً من رمضان لعذر كمرض مثلاً واستمر عذره حتى مات فلا شيْ عليه ، لأن الله تعالى أوجب عليه عدة من أيام أخر ، وهو لم يتمكن من القضاء لاستمرار العذر فلا شيْ عليه ، أما من تمكن من القضاء فلم يقض حتى مات ، فإن لوليه أن يصوم عنه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من مات وعليه صيام ، صام عنه وليه ) رواه البخاري و مسلم ، والولي هو وارثه أو قريبه .

ويجوز للمسلم أن يصوم التطوع قبل أن يقضي ما عليه من رمضان وإن كان الأولى أن يبدأ بالقضاء .

فانتبه أخي الصائم بارك الله فيك ، واجتنب المحرم والمكروه ، واعتنِ بالمسنون والمندوب ، ففي ذلك صيانة للصوم ، وزيادة في الأجر ، واحرص على قضاء ما فاتك من أيام الصيام ، فهو أبرأ للذمة ، وأسرع في الأجر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أحكام في صوم رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجـــلة العـــــرب الثقافية :: 
المــــجلــــة الــدينية
 :: قســـم الاحكـــام الشــرعية
-
انتقل الى: